DoWnToWn
بيس يا مان اولا مرحبا بيك فى موقعنا لو كنت عضو خش شوف يلا ايه الجديد ولو لسه مش سجلت يلا الحق فرصتك بجد عندنا هتلاقى كل جديد وقبل اى حد هوده كل الى نقدر نقوله وشوف الموقع واحكم مع تحيات اداره الموقع
(kewan^Ma3rouf^mezoo)
DoWnToWn
بيس يا مان اولا مرحبا بيك فى موقعنا لو كنت عضو خش شوف يلا ايه الجديد ولو لسه مش سجلت يلا الحق فرصتك بجد عندنا هتلاقى كل جديد وقبل اى حد هوده كل الى نقدر نقوله وشوف الموقع واحكم مع تحيات اداره الموقع
(kewan^Ma3rouf^mezoo)
DoWnToWn
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

DoWnToWn

mosh kalam we bas
 
دخولDoWn ToWnأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 أودي 5.2-R8 ليتر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
evo
مشرف منتدى السيارات
مشرف منتدى السيارات



عدد الرسائل : 5
العمر : 29
الموقع : downtwon.gid3an
السٌّمعَة : 0
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

أودي 5.2-R8 ليتر Empty
مُساهمةموضوع: أودي 5.2-R8 ليتر   أودي 5.2-R8 ليتر Icon_minitimeالإثنين يونيو 22, 2009 1:50 am



أودي 5.2-R8 ليتر
المزيد من الطاقة والسرعة أمر جيد
أودي 5.2-R8 ليتر R8080034-107في سعيها إلى توفيرها بطاقة أعلى من الطراز القياسي المزوّد بمحرك الثماني أسطوانات، قامت شركة أودي مؤخراً بوضع محركها العشر أسطوانات سعة 5,2 ليتر في سيارتها الرياضية R8 ليعطيها شحنة إضافية من القوة والسرعة يبدو زبائنها بحاجة إليها (نفسياً) كما تنجح أخيراً بالتفوّق على منافساتها.

محرك جديد بتفاصيله

عندما أعلنت أودي عن سيارتها هذه، توقعنا وبشكلٍ طبيعي أن محرك العشر أسطوانات هو نفسه المعتمد في سيارتي S6 وS8 خاصةً وأنه يحمل نفس التركيبة والمواصفات الأساسية وهي 10 أسطوانات و32 صماماً وتبلغ سعته 5,2 ليتر ومزوّد ببخاخ وقود مباشر. لكن عندما اختبرنا السيارة قبل بضعة أشهر في إسبانيا أخبرنا مسؤولو أودي أن المحرك يختلف عن محركي S6 وS8 بأكثر من تفصيل أبرزها أن محرك R8 مزوّد بخزان زيت جاف بمعنى أن زيت المحرك لا يكون بداخله بل في خزان منفصل عن المحرك يتمّ نقله إلى المحرك عبر مضختان تضمنان إشباع المحرك بالزيت في كافة ظروف القيادة والتسارع والإنعطاف حتى عندما تتعدى جاذبية التماسك حدود 1,2 درجة جاذبية.
من تفاصيل المحرك المتطورة أيضاً خزان سفلي مصنوع من الألومنيوم والسيليكون وقواعد مكابس مصنوعة من الحديد الصلب ومكابس من الألومنيوم المصنوع بالتشكيل وليس بالصب هي أخف وزناً من مكابس محرك الثماني أسطوانات في R8 وجذع مرفقي من الحديد الصلب المصنوع بالتشكيل أيضاً. وتذكر أودي أن المحرك صغير الحجم يبلغ طوله 646 ملم وعرضه 737 ملم وارتفاعه 696 ملم فقط بسبب عدم احتواءه على خزان زيت سفلي كبير. كما أنه خفيف الوزن أيضاً يبلغ 258 كلج هو أثقل من محرك الثماني أسطوانات بفارق 31 كلج.

محرك بتقنيات رياضية

أودي 5.2-R8 ليتر R8080037-107وتذكر أودي أن هذا المحرك يستعمل الكثير من التطبيقات والتقنيات التي تستعملها الشركة في محركاتها السباقيـــة. كمـــا أن هــذا المحـــرك سيتــــمّ تزويده ـ وبعد تعديله طبعاً ـ في سيارة R8 السباقية التي طورتها أودي لهذا العام لبيعها إلى الفرق الخاصة ضمن تصنيف GT3.

أقوى وأكثر اقتصادية من شقيقتها
كما ذكرنا، تبلغ سعة المحرك 5,2 ليتر وهو مزوّد ببخاخ مباشر يولّد 525 حصاناً و530 نيوتن متر من العزم يتفوّق بطبيعة الحال على محرك الثماني أسطوانات الذي يولّد 420 حصاناً و430 نيوتن متر بزيادة ملفتة جداً تبلغ 105 أحصنة و100 نيوتن متر. وبالرغم من تزويدها بمحرك أكبر حجماً وأثقل وزناً من محرك الثماني أسطوانات، عرفت R8 الجديدة هذه زيادة طفيفة جداً في وزنها بلغت 60 كلج حيث أن وزنها يبلغ 1625 كلج مقابل 1565 كلج للسيارة بمحرك الثماني أسطوانات، وهذا سمح لها بتحقيق تسارع أفضل من شقيقتها حيث أنها تصل إلى سرعة 100 كلم في 3,9 ثوان مقابل 4,6 ثوان لشقيقتها وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 316 كلم مقابل 301 كلم لشقيقتها. وبالرغم من أنها أقوى وأسرع من شقيقتها، تستهلك R8 - 5,2 ليتر وقوداً أقل من شقيقتها حيث أنها بحاجة إلى 13,7 ليتراً لكل مئة كلم من القيادة مقابل 14 ليتراً لشقيقتها، مما يعني مكتسبات كاملة.

باتت تتفوّق على منافساتها

متسلحةً بهذا المحرك الجديد، تنجح R8 أخيراً في التفوّق على منافستيها الأبرز وهما فيراري F430 وبورشه 911 توربو. فمحرك R8 العشر أسطوانات أقوى من محرك F430 الذي يولّد 490 حصاناً و465 نيوتن متر. وF430 هي أيضاً أبطأ من R8 حيث أنها بحاجة إلى 4,1 ثوان لللوصول إلى سرعة 100 كلم وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 315 كلم ـ

أقل من سرعة R8 بفارق كيلومتر واحد.
المواجهة مع بورشه 911 توربو تشير إلى أن محرك بورشه يولّد طاقة حصانية أقل من محرك R8 تبلغ 480 حصاناً مقابل 525 حصاناً لـ R8، لكن بسبب أن محرك 911 مزوّد بتوربو مزدوج، فإنه أقوى بعزم دوانه من محرك R8 يبلغ 620 - 680 نيوتن متر مقابل 530 نيوتن متر لمحرك R8. و911 توربو أسرع من R8 بالتسارع تقطع المئة كلم في 3,8 ثوان (فارق ثانية)، لكن سرعتها القصوى (310 كلم) أقل من سرعة 8R (316 كلم).

كواترو طبعاً

أودي 5.2-R8 ليتر 4_R8-V10-107لا تغيير في نظام الدفع حيث ما تزال السيارة تندفع بعجلاتها الأربعة بشكلٍ مستمر بنظام »كواترو« الشهير بنسبة توزيع للدوران تبلغ 44% للمحور الأمامي و56% للخلفي (نفسها لشقيقتها الثماني أسطوانات) لتأكيد الطابع الرياضي. واختيارات علب التروس هي نفسها لشقيقتها: يدوية 6 نسب أو علبة (R ترونك) الإلكترونية المتزامنة مزودة ببرنامجي تعشيق أوتوماتيكي أو رياضي مع نظام تعشيق يدوي من المقبض أو بعتلات خلف المقود.
لا تغيير في نظام التعليق أيضاً يضمّ شعب مزدوجة لكل عجلة مصنوعة من الألومنيوم بالكامل لخفض وزن السيارة عموماً وخفض الوزن غير المنبوض للسيارة لتحسين التماسك وراحة التعليق. التغيير الوحيد هنا هو أن السيارة مزودة قياسياً بنظام (أودي ماجناتك رايد) (إضافي في R8 الثماني أسطوانات) الإلكتروني للتخميد والذي يعمل بممتصات صدمات مملؤة بزيت معدني يتحكّم بها نظام مغنطيسي إلكتروني لتغيير لزوجة الزيت وبالتالي تغيير درجة التخميد والنبض تتوفر بوضعيتي تخميد هما راحة أو رياضية يختار السائق من بينهما حسب رغبته بمفتاح في لوحة القيادة.
تستعمل السيارة نفس نظام مكابح شقيقتها الثماني أسطوانات وهو أسطوانات فولاذية مهواة لكافة العجلات بقطر 380 ملم في الأمام و356 ملم في الخلف، ومعظم أجزاء نظام المكابح مصنوعة من الألومنيـــــــوم تمّ معـها خفــض وزنــــــها بفــــارق 2 كلـج.
وكتجهيزٍ إضافي مكلف، يمكن تزويد السيارة بأسطوانات مكابح مصنوعة من السيراميك والكربون ـ كاربايد تتميّز عن العادية بمكابس بلون رمادي غامق ومزودة بستة ضواغط وتخدم لمسافة 300 ألف كلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أودي 5.2-R8 ليتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
DoWnToWn :: منتدى السيارات :: اخبار السيارات-
انتقل الى: